شبكة المصارعة الترفيهية



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاء تسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه    الإثنين أغسطس 01, 2011 7:35 pm

الخلع


بداية نقول الحياة الزوجية لا تقوم الا على [b]السكن والمودة والرحمة وحسن المعاشرة وأداء كلا من الزوجين ما عليه من حقوقوواجبات.. ولكن قد يحدث أن يكره الرجل زوجته أو تكره هى زوجها ؟؟ فى هذه الحالةالإسلام يوصى بالصبر والإحتمال قال تعالى ( وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أنتكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا ) النساء 19 وفى الحديث الصحيح ( لايفركمؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضى منها خلقا آخر )


ولكن مع الأسف البغض قديتضاعف ويشتد الشقاق ويصعب العلاج وينفذ الصبر ويضيع ما أسس عليه البيت من السكنوالمودة والرحمة وأداء الحقوق وتصبح الحياة الزوجية غير قابلة للإصلاح .. حينئذيرخص الإسلام بالعلاج الوحيد الذى لابد منه
فإن كانت الكراهية من جهة الرجل : فبيده الطلاق وهوحق من حقوقه وله أن يستعمله فى حدود ما شرع الله ... وإن كانتالكراهية من جهة المرأة : فقد أباح لها الإسلام أن تتخلص من الزوجية بطريق الخلع؟؟؟ بأن تعطى الزوج ما كانت أخذت منه باسم الزوجية ليُنهى علاقته بها قال اللهتعالى ( ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله، فإن خفتم أن لا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به ) البقرة 229


وفى أخذ الزوج الفدية عدل وانصاف : إذ هو الذى أعطاها المهر وبذل تكاليف الزواجوالزفاف وأنفق عليها وهى التى قابلت ذلك كله بالجحود والإ نكار وطلبت الفراق ؟؟؟والإ نصاف أن ترد عليه ما أخذت ؟؟ وإن كانت الكراهية منهما معا فإن طلب الزوجالتفريق فبيده الطلاق وعليه تبعاته .. وإن طلبت الزوجة الفرقة فبيدها الخلع وعليهاتبعاته كذلك !!! والخلع ليس قانون وإنما هو تشريع ثابت بالكتاب والسنةوالإجماع


فديننا وسط بين إفراط اليهود وتفريط النصارى .وهو وسط في العبادات ،ووسط في المعاملات .أعطي كل ذي حق حقّـه ، من غير إجحاف ولا تطفيف .
ومن هنا فإنقضايا المعاملات لم تُترك لأهواء البشر ولا لتصرّفاتهم إذ يَحْكُم ذلك النزعاتالفردية ، والأهواء الشخصية ، والمصالح المشتركة لكل طائفة على حساب الأخرى .فقدجاء الإسلام بقضايا المعاملات بين الناس أنفسهم ، كما جاء بقضايا المعاملات بينالناس وبين خالقهم .
والعلاقات الزوجية جزء من المعاملات بل من أهم المعاملاتلطولها وملازمتها في الغالب ، لذا فقد جعل الإسلام فيها ومنها المخرج لكلا الطرفيننظرا لأنه قد يشوبها ما يشوبها من كدر وضيق .


وعلى كل تخليص الزوجة من زوجهاعلى وجه لا رجعة فيه إلا برضاها ، وبعقد جديد .
الأصل فيه:
قوله تعالى : ( وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلاَّ أَنيَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَاللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ )


ومِن السُّـنّة قصةامرأة ثابت بن قيس رضي الله عنه وعنها ... وسأعود اليها بالتففصيل بعد قليل


والقصة أخرجها البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس أتتالنبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ثابت بن قيس ما أعتب عليه في خلقولا دين ، ولكني أكره الكفر في الإسلام .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتردين عليه حديقته ؟قالت : نعم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقبلالحديقة ، وطلِّقها تطليقة .
وفي رواية له أنه عليه الصلاة والسلام قال : فَتَرُدِّينَ عَليْهِ حَديقَتَهُ ؟ فقالَتْ : نَعَمْ . فَرُدَّتْ عَليْهِ ،وأمَرَهُ ففارَقَها .
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه    الإثنين أغسطس 01, 2011 7:35 pm

تعريفه : مأخوذ من خلع الثوب إذا أزاله لأن المرأةلباس الرجل والرجل لباس لها قال تعالى ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) .. ويسمىالفداء لأن المرأة تفتدى نفسها بما تبذله لزوجها وقد عرفه الفقهاء بأنه فراق الرجلزوجته ببدل يحصل لهوالخلع جائز: جوزا مستوى الطرفين وهو الطلاق بعوض ولا حدلعوض الخلع فيجوز بقدر الصداق وبأكثر منه وبأقل وقال مالك فى الموطألابأس أن تفتدىالمرأة من زوجها بأكثر مما أعطاها ؟؟ وبه قال مالك واحمد والشافعى إلا أن أبا حنيفةتكره عنده الزيادة على المهر انظر كتاب الشرح الصغير، وحاشية الصاوى، وشرح الزرقانى،واللباب ، والمغنى ، وفقه السنة، وتبين المسالك
أول خلع فى الإسلام :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه    الإثنين أغسطس 01, 2011 7:36 pm

أنعامر بن الظَرِب زوج بنته لابن أخيه عامر بن الحارث ، فلما دخلت عليه نفرت منه فشكاالى أبيها فقال لاأجمع عليه فراق أهلك ومالك وقد خلعتها منك بما أعطيتها ؟؟؟؟ كانهذا أول خلع فى العربأما أول خلع فى الإسلام : روى البخارى والنسائئ عن بنعباس قال ( جاءت امرأة ثابت بن قيس بن شماس الى رسول الله فقالت يارسول الله ماأعتب عليه فى خلق ولا دين ولكن أكره الكفر فى الإسلام فقال رسول الله أتردين عليهحديقته ؟ قالت نعم فقال رسول الله أقبل الحديقة وطلقها تطليقة ) ولنا وقفة مع هذاالحديث

1- قولها لاأعتب عليه ولكن أكره الكفر فى الإسلام أى أنها لا تريدمفارقته لسوء خلقه ولا لنقصان فى دينه ولكن كانت تكرهه لدمامته وهذه الكراهيهحملتها على التقصير فيما يجب له من حق ، والمقصود بالكفر كفران العشير
2- هناكخلاف حول امرأة ثابت بن قيس المختلعةهل هى.. حبيبة بنت سهل .. أو جميلة بنت أبى .. أو مريم المغالية.. وهى امرأة من الخزرج !! قال بن عبد البر فى امرأة ثابت فذكرالبصريون أنها جميلة بنت أبى .. وذكر المدنيون أنها حبيبة بنت سهل والذى يظهر أنهماقصتان وقعتا لمرأتين لشهرة الخبرين مع اختلاف السياق وأصح الروايات أنها حبيبة بنتسهل كانت تحت ثابت بن قيس لأنها أول مختلعة فى الإسلاموهذا الخلاف لايضر فى شئ المهم لب القصة
3 - سبب الخلع

أ-فى رواية البخارى قالت لاأعتب عليه خلق ولا دين ولكن كانت تكرهه لدمامته وظاهر هذهالرواية أنه لم يصنع بها شئا يقتضى الشكوى
ب-وفى رواية النسائئ أنه كسريدها فيُحمل على أنها أرادت أنه سئ الخلقج -فى رواية أبى داود أنه ضربهافكسر بعضهالكن لم تشكيه بسبب الضرب : بل وقع التصريح بسبب آخر وهو أنه كاندميم الخِلقة؟؟؟

د-وفى رواية بن ماجة من حديث عمرو بن شعيب (كانت حبيبة بنتسهل عند ثابت وكان رجلا دميما فقالت والله لولا مخافة الله إذا دخل علىَ لبصقت فىوجههوفى مصنف عبد الرزاق عن معمر قال بلغنى أنها قالت يارسول الله بى منالجمال ما ترى وثابت رجل دميم وفى رواية عن بن عباس قالت يارسول الله لايجتمع ورأسىورأس ثابت أبدا إنى رفعت جانب الخباء فرأيته أقبل فى عدة رجال فإذا هو أشدهم سوداوأقصرهم قامة وأقبحهم وجها.. فطلبت من رسول الله أن تخلع نفسها فخلعها ورد الرسولما أخذت من ثابت بن قيس وجلست فى أهلها

العوض فى الخلعإزالة ملك النكاح فىمقابل مال .. فالعوض جزء أساسى من مفهوم الخلع فإذا لم يتتحق العوض لايتحقق الخلعفإذا قال الزوج لزوجته خالعتك وسكت لم يكن ذلك خلعا ، ثم إنه إن نوى الطلاق كانطلاقا رجعيا وإن لم ينو شيئا لم يقع به شئ لأنه من الفاظ الكناية التى تفتقر الىنية
هل الخلع طلاق أم فسخ
المسألة فيها خلاف ذهب جمهور العلماء الى أنالخلع طلاق بائن لما تقدم فى الحديث من قول رسول الله خذ الحديقة وطلقها تطليقةوذهب بعض أهل العلم منهم وبن عباس وعثمان وبن عمر واحمد الى أنه فسخوقالبن القيم والذى يدل على أنه ليس بطلاق أن الله رتب الطلاق بعد الدخول الذى لايستوفىعدده ثلاثة أحكام كلها منتفية عن الخلع1 - أن الزوج أحق بالرجعة فيه
2 - أنهمحسوب من الثلاث فلا تحل بعد استيفاء العدد
3- أن العدد فيه ثلاثة قروءوقد ثبتبالنص والإجماع أنه لارجعة فى الخلع .. وثبت بالسنة وأقوال الصحابة أن العدة فيةحيضة واحدة انظر كتاب بداية المجتهد ؟؟؟ وثمرة هذا الخلاف تظهر بالإعتداد بالطلاق .. فمن رآى أنه طلاق احتسبه طلقة بائنة .. ومن رأى أنه فسخ لم يحتسبه !! فمن طلقامرأته تطليقتين ثم خالعها ثم أراد أن يتزوجها فله ذلك وإن لم تنكح زوجا غيره لأنهليس له غير تطليقتين والخلع لغو ؟؟ ومن جعل الخلع طلاقا قال لم يجزله أن يرتجعهاحتى تنكح زوجا غيره لأنه بالخلع كملت الثلاث انظر فقه السنةوما قرأته فى كتابالمنتقى جزء 4 للباجى الخلع طلاق وليس بفسخ ؟؟ وفى كتاب الهداية وقع بالخلع تطليقةبائنة ولزمها المال .. وفى كتاب فتح القدير قال بن الهمام هذا حكم الخلع عند جماهيرالأ ئمة من السلف والخلف لايقع بالخلع طلاق بل هو فسخ بشرط عدم نية الطلاق !! وقالآخرون يقع ويكون طلاقا رجعيا فإن راجعها رد البدل الذى أخذه

....
...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه    الإثنين أغسطس 01, 2011 7:36 pm

وهذه بعض الأسئلة التى غالبا مانتلقاها من الأخوة


س1نريد أن نعرف حكم الخلع ؟ وهل هو قانون أم تشريع ؟

ج1 الخلع جائز فى الإسلام وهوجائز جواز ا مستوى الطرفين .. وقيل مكروه إذا خشيت المرأة الضرر من زوجها جاز لهاأن تخلع نفسها منه بمقابل عوض .. وكل ما جاز أن يكون مهرا جاز أن يكون عوضا فىالخلع ؟ قال تعالى ( ولا جناح عليهما فيما افتدت به ) والخلع تشريع وليس قانون



س2 ما الفرق بين المُفتدية والمُختلعة والمُباِرئه والمصالحة؟

ج2 المفتدية : هى التى افتدت ببعض مالها تعطيه بعض الذى لها وتمسك بعضه وكذلك المصالحة .. والمختلعة : هى التى اختلعت من جميع مالها .. والمبارئة : هى التى بارئت زوجها قبلالدخول فتقول خذ الذى لك واتركنى .. والخلع والفدية والصلح والمباراة كلها تؤول الىمعنى واحد وهوبذل المرأة العوض على طلاقها .. إلا ان الخلع يختص ببذلها جميع المالالذى أعطاه لها .. والصلح ببعضه .. والفدية بأكثر والمباراة بإسقاطها عنه حقا لهاعليه



س3 هل يجوز للزوجة أن تخلع نفسها بدون سبب ؟

ج3 الخلع جائز إذا كانهناك سبب يقتضيه .. كأن يكون الرجل معيبا فى خَْلقه أو سيئا فى خُلقه أو لا يؤدىللزوجة حقها وأن تخاف المرأة ألا يقيم حدود الله فيما يجب عليها من حسن الصحبةوجميل المعاشرة .. فإن لم يكن ثمة ذلك يقتضيه فهو محظور لما رواه احمد والنسائى منحديث أبى هريره قال رسول الله المختلعات هن المنافقات



س 4 ما هي الشروط الواجبتوفرها لصحة الخلع ؟؟

ج 4أولاً : أن يكون هناك ما يدعو إليه ، إذ قد ورد الوعيدالشديد على من طلبت الطلاق دون سببقال عليه الصلاة والسلام : أيما امرأة سألتزوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة . رواه الإمام أحمد وغيره ،وصححه الألباني .

ثانيا : أن يكون على عِوض ، أي على مُقابل تدفعه الزوجةفإن لم يكن مُقابل فهو طلاق من جهة الزوج .
ومن جهة الزوج أن لا يكون نتيجةعضل ومُضارّة بالزوجة لتخالعه ، لقوله تبارك وتعالى : ( وَإِنْ أَرَدتُّمُاسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلاَتَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً )
ثم ذكّر الأزواج بما كان بينهم فقال : ( وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىبَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا )



س5 ما الحكم إذا أرادت المراة خلع نفسها من زوجها وهو غير راضٍ ؟

ج 5الأصل فى المسألة أنيكون هناك وفاق ومحبة ومودة فى الحياة الزوجية إذا حدث عكس ذلك والمرأة لا ترغب فياستمرار العشرة عيب على الرجل أن يبقيها معه ولكن لابد أن يكون هناك تراضى فى الخلعبين الزوج والزوجة .. فإن لم يتم التراضى منهما فللقاضي إلزام الزوج بالخلع ؟؟ لأنثابتا وزوجته رفعا أمرهما للنبى وألزمه الرسول بأن يقبل الحديقة ويطلق كما فىالحديث




يتبع"
،_،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه    الإثنين أغسطس 01, 2011 7:37 pm

س6 هل يجوز لشخص أجنبي أن يتفق مع الزوج على أن يخلع الزوج زوجته بحيثيتعهد هذا الشخص بدفع بدل الخلع للزوج لتتم الفرقة بينهما ؟؟


ج 6 يجوز لشخصأجنبي أن يتبرّع ببذل العِوضونص العلماء على أنه يصحّ بذل العوض ممن يصحّتبرّعه ، وهو العاقل الرشيد .
وعلّلوا ذلك بأنه بذل مال في غير مُقابلة ولامنفعة .
ولكن ينبغي التنبه هنا إلى أنه لا يجوز لشخص أجنبي أن يتفق مع ذات زوجلا تُريده فيتّفق معها على أن تُخالِع زوجها ويدفع هو العِوض على أن تتزوّجه

لأن هذا من المواعدة في السرّ التي نهى اللهعنها بقوله : (وَلا جُنَاحَعَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْفِي أَنْفُسِكُمْ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَكِنْ لاتُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلاَّ أَنْ تَقُولُوا قَوْلاً مَعْرُوفًا )
ولأن هذامن إفساد الحياة الزوجية بين الأزواج ، لقوله عليه الصلاة والسلام : ليس منا منخَـبّب امرأة على زوجها . رواه الإمام أحمد وأبو داود .


س 7 رجل لم يحسن الىزوجته فأرادت أن تخلع نفسها لعدم حسن العشرة ؟

ج7 يحرم على الرجل أن يؤذى زوجتهحتى تتضرر من العشرة معه و تخلع نفسها ويحرمها من حقوقها فإن فعل ذلك فالخلع باطلوالبدل مردود ولو حكم به القضاء .. وإنما حرم ذلك حتى لايجتمع على المرأة فراقالزوج والغرامة المالية قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثواالنساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) فىهذه المسألة يرى الإمام مالك أن الخلع ينفذ على أنه طلاق ويجب على الزوج أن يردالبدل الذى أخذه من زوجته .

س 8 هل يُشترط إثبات المخالعة رسمياً في المحاكم أمتصح بمجرد وجود شهود عليها ؟؟

ج 8 لا يُشترط أن يكون إثبات الخلع في المحاكم ،إلا أنه أثبت وأضبط للأمور إذا ضُبِطت وقُيّدت بالمحاكم الشرعية .
وهذا فى نظرىأفضل وأحسن وأليق نظرا لخراب الذمم


س 9 قلت فى الطلاق الرجل يطلق زوجته فى طهرلم يمسها فيه فما حكم الخلع

؟ج 9 يجوز الخلع فى الطهر والحيض ولا يتقيد وقوعهبوقت لأن الله أطلقه ولم يقيده بزمن دون زمن قال تعالى ( فلا جناح عليهما فيماافتدت به ) والرسول أطلق الحكم فى الخلع بالنسبة لامرأة ثابت بن قيس من غير بحث عنحال الزوجة وليس الحيض بأمر نادر الوجود بالنسبة للنساء



س 10 امرأة اختلعتوارادت بعد ذلك أن تعود الى زوجها أو العكس ما الحكم ؟

ج 10 المسألة فيها خلافذهب الجمهور ومنهم الأئمة الأربعة الى أن الرجل إذا خالع زوجته ملكت نفسها وكانأمرها بيدها ولا رجعة له عليها لأنها بذلت المال لتتخلص من الزوجية ولو كان يملكرجعتها لم يحصل للمراة الإ فتداء من الزوج بما بذلت له وحتى لو رد عليها ما أخذمنها وقبلت ليس له أن يراجعها فى العدة لأنها بانت منه بنفس الخلع ؟؟؟ ويرى سعيد بنالمسيب والزهرى أنه إن شاء أن يراجعها فليرد عليها ما أخذه منها فى العدة وليشهدعلى رجعته .. ورأى آخر يرى أنه يجوز للزوج أن يتزوجها برضاها فى عدتها ويعقد عليهاعقدا جديدا ؟؟؟ وأذكر مرة أخرىرجوع الزوجة إلى زوجها بعد المخالعة محلّ خلاف .
والصحيح – والله أعلم – أنه يجوز لها أن ترجع إليه ، ولكن بعقد جديد ومهر جديد .
فإذا ندمت الزوجة بعد وقوع الخلع ورغب بها الزوج فإنه لا بّد من عقد جديدوتسمية مهر جديد أيضا ولو كان يسيراً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه    الإثنين أغسطس 01, 2011 7:38 pm

س 11 وما هي الأسباب الموجبة لإقرارالخلع والتي يحق للمرأة بموجبها طلب إنفاذ الخلع من زوجهاج 11-
1-كراهيةالمرأة لزوجها ، دون أن يكون ذلك نتيجة سوء خُلق منه ، كما قالت زوجة ثابت بن قيسرضي الله عنها وعنه .
2 -عضل الزوج لزوجته ، بحيث يكره الزوج زوجته ولا يُريد أنيُطلّقها فيجعلها كالمعلّقة ، فتفتدي منه نفسها بمالها ، وإن كان يحرم عليه فعل ذلك .
3 -سوء خُلُق الزوج مع زوجته فتُضطر الزوجة إلى المخالعة .
4 -إذا خافتالزوجة الإثم بترك حقِّ زوجها .والله تعالى أعلى وأعلم
هذا وبالله التوفيق
ونلتقى فى اللقاء القادم فى باب الإيلاء
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الخلع في الاسلام تعريفه شروطه واحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المصارعة الترفيهية :: الأقسام العلمية والدينية :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: