شبكة المصارعة الترفيهية



 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  تسجيل دخول الاعضاء تسجيل دخول الاعضاء  

شاطر | 
 

 أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9
كاتب الموضوعرسالة
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:39 am

مشاريع بلدية ب15 مليون ريال في النماص



النماص - سعيد معيض
أوضح رئيس بلدية محافظة النماص شمالي عسير المهندس سراج بن أحمد الغامدي أن بلدية النماص حظيت بعدد من المشاريع بقيمة 15 مليون ريال ستسهم في تنمية الحركة السياحية والتنموية في المحافظة. وبين الغامدي أن المشاريع شملت تطوير المنطقة المركزية بمبلغ 3 ملايين ريال وإنشاء منتزه عام بمبلغ 3 ملايين ريال وإنشاء مختبر للخرسانة والسفلتة بمبلغ مليوني ريال ومستودع وكراج وسكن لعمال البلدية بمبلغ مليوني ريال وتطوير الطرق الهيكلية بمبلغ 3 ملايين ريال وساحات بلدية وميادين بمبلغ مليوني ريال. وأضاف الغامدي أنه تم الانتهاء من تنفيذ عدد من مشاريع السفلتة والأرصفة والإنارة إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ وتطوير العديد من المتنزهات والحدائق. كما يجري العمل حالياً على وضع اللمسات الأخيرة لتطوير منتزه شعف آل وليد واستكمال المرحلة الثانية للممشى المقام غرب المحافظة. وبين الغامدي أنه تم الانتهاء من عمل مسالخ جديدة للبلدية شرق المحافظة، فيما يجري العمل على استكمال مبنى البلدية والذي يعد من أبرز المعالم الجمالية عند الانتهاء منه خلال العام الحالي بتكلفة بلغت أكثر من 16 مليون ريال كما تم الانتهاء من عمل مجسمات جمالية بجوار المدخل الجديد مستشفى النماص العام. واستعرض الغامدي عدداً من المشاريع التي سيتم تنفيذها هذا العام والمتمثلة في استكمال إنارة قرى الظهارة بواقع 900 عمود إنارة بتكلفة تتجاوز 4 ملايين ريال كما سيتم إنارة قرى صدريد بواقع 300 عمود إنارة بالإضافة إلى استكمال إنارة قرى مركزي السرح ووادي زيد بواقع 500 عمود إنارة

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:39 am

5 مليون ريال لتصريف مياه الأمطار والسيول برنية




رنية - سليمان السبيعي

قال رئيس بلدية رنية محسن العتيبي ان التكلفة الإجمالية لمشاريع تصريف الامطار والسيول في رنية لجميع المراحل بلغت قيمتها (15500000) ريال وجار تنفيذها على خمس مراحل.وأوضح العتيبي أن المشروع على مراحل حيث ستكون المرحلة الاولى: عمل جدران استنادية بطول (400) م.ط وارتفاع 2م بتكلفة (2000000) ريال. والمرحلة الثانية تركيب (2000) م.ط مواسير بقطر (1000) ملم على اربع مسارات بتكلفة (2000000) ريال. والمرحلة الثالثة عمل جدران استنادية بطول (750) م.ط وارتفاع 2م بتكلفة (2000000) ريال. والمرحلة الرابعة عمل جدران استنادية بطول (800)م.ط وارتفاع 2م وتركيب مواسير خرسانية بقطر (1000) ملم وبطول (175)م بتكلفة (2000000) ريال. والمرحلة الخامسة عمل جدران استنادية بطول (600) م.ط وارتفاع 2م وبتكلفة (3000000) ريال. وأضاف العتيبي أن ذلك يأتي ضمن مشاريع سيتم تنفيذها في رنية في ميزانية هذا العام 1432ه والبالغة 62 مليون ريال.

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:40 am

الملتقى الأول لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم بالمدينة المنورة الشهر القادم


مجمع الملك فهد
المدينة - مكتب «الرياض»


تشهد مدينة المصطفى -صلى الله عليه وسلم -، أول ملتقى يعقد في العالم عن أشهر خطاطي وخطاطات المصحف الشريف ينظمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله خلال المدة من: (22-28/5/1432ه الموافق 26/4-2/5/2011م)، ويعقد تحت عنوان «ملتقى مجمع الملك فهد لأشهر خطاطي المصحف الشريف في العالم».
وفي تصريح لسعادة الأمين العام للمجمع رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى الأستاذ الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي أفاد أن تنظيم الملتقى الذي يعد الأول من نوعه في العالم ضمن الرسالة التي يقوم بها المجمع تجاه العناية بالقرآن الكريم، والسنة والسيرة النبوية، وما يتصل بهما من علوم، وقال: لقد شرّف الله المملكة العربية السعودية بخدمة المسجد الحرام، والمسجد النبوي، وخصّها بدور رائد في خدمة الإسلام والمسلمين والعناية بمصدري التشريع الكتاب والسنة، ليأتي إنشاء هذا المجمع مثنياً على هذا الدور واستشعارا من المملكة بأهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال هذا الجهاز المتخصص والمتفرغ لهذا العمل الجليل ألا وهو طباعة المصحف الشريف وتوزيعه بمختلف الإصدارات والروايات على المسلمين في شتى أرجاء المعمورة، وبترجمة معاني القرآن الكريم إلى كثير من اللغات العالمية، وطباعة كتب السنة والسيرة النبوية.
وأشار سعادته إلى أن أهداف المجمع التفصيلية تتجلى في: طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، وترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره، العناية بعلوم القرآن الكريم، والعناية بالسنة والسيرة النبوية، والعناية بالبحوث والدراسات الإسلامية، والوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من إصدارات المجمع المختلفة، ونشر إصدارات المجمع على الشبكات العالمية.
عرض ستمائة لوحة
وتحدث سعادة رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى عن كل ما يتعلق بالمشاركين، وأهداف الملتقى ومحاوره، والبرامج المصاحبة له، فقال: إن عدد الذين سيشاركون بإذن الله في الملتقى يبلغ (280) خطاطاً وخطاطة ينتمون إلى (31) دولة عربية وإسلامية ودول أخرى من مختلف أرجاء المعمورة، بينما يبلغ عدد الجهات المشاركة (20) جهة رسمية، وعدد اللوحات (600) لوحة من روائع الخط والزخرفة.





(280) خطاطاً وخطاطة ينتمون إلى (31) دولة عربية وإسلامية.. و(20) جهة رسمية تشارك في الملتقى



وأضاف قائلاً: إن أهداف الملتقى تتمحور في تقدير جهود أمهر خطاطي المصحف الشريف، وتكريمهم والاحتفاءِ بهم، وتجليةِ تجارِب أبرع الخطاطين في كتابة المصحف، وبيان مناهجهم في ذلك؛ للإفادة منها، وإبراز الرسالة التي يحملها خطاط المصحف الشريف، والعمل على إيجاد ضوابط مَرْعيَّة في زخرفة المصاحف، ودراسة سبل التوفيق بين خطوط الخطاطين والحاسب الآلي؛ خدمةً للخط العربي، ومحاولة الوصول إلى توافق وتقارب في مصطلحات الخط العربي، وعرض نماذج بخط الخطاطين من المصاحف المكتوبة بالروايات المشهورة والقراءات المتواترة، واكتشاف طاقات واعدة من خطاطي المصحف الموهوبين، وتشجيع التواصل بين خطاطي المصاحف، والمهتمين والمختصين في دراسة الخط العربي.




د. محمد العوفي




أما عن فعاليات الملتقى، فقد قال الدكتور العوفي: إنها تتضمن تنظيم معرض مصاحب للملتقى، وعرض تعريفي بمشروع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف للخطوط الحاسوبية المطابقة والموافقة لنص مصحف المدينة النبوية، ومحاضرة عن تاريخ كتابة المصاحف ومراحلها، وإلقاء الضوء على المعجم الذي يعدّه المجمع عن كتاب المصحف الشريف وأشهر الخطاطين له عبر العصور، وعرض تجارب شخصية لبعض مهرة الخطاطين في رحلتهم مع كتابة المصحف الشريف، وعقد ورشة عمل في موضوع مهم حول مشكلات كتابة المصاحف وضبطها، وتقديم دورة تعريفية عن رسم المصاحف وضبطها ومصطلحاتهما، وعن الخط العربي، وتوزيع استبانة على الخطاطين قبل انعقاد الملتقى بعد تحديد عناصره وصياغته-؛ لاستجلاء مناهجهم وتجاربهم في كتابة المصحف الشريف.
كما تتضمن الفعاليات إصدار كتاب وثائقي عن الملتقى يتضمن السير الذاتية لأشهر خطاطي المصحف، ونماذج ملوَّنة من أبرز أعمالهم، وشيئاً من تجاربهم وأقوالهم ورؤاهم المستقبلية حول كتابة المصاحف، وإنتاج فيلم إعلامي وآخر وثائقي يُبرزان حركة كتابة المصاحف من لدن نشأتها إلى العصر الحاضر وقد عُقد في المجمع اجتماع مع مؤسسة مختصة بالإنتاج الإعلامي لإعداد هذين الفيلمين، إلى جانب إصدار عدد خاص من مجلَّة «البحوث والدراسات القرآنية» التي تصدرها الأمانة العامة للمجمع بمناسبة انعقاد الملتقى، يُسْتكتب له مجموعة من المختصين والنقَّاد في تاريخ المصاحف وخطوطها، وكتابتها ورسمها وضبطها، وتذهيبها وزخرفتها، والخط العربي.




أبرز أهداف الملتقى كتاب وثائقي يتضمن السير الذاتية لأشهر خطاطي المصحف ونماذج ملوَّنة من أبرز أعمالهم



المجمع مفخرة للأمة
وفي ذات الصدد، أثنى عدد من خطاطي وخطاطات المصحف الشريف على الدور الريادي الإسلامي الذي يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة خدمةً لكتاب الله الكريم وسنة رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم -، وكل ما يتصل بهما من علوم شرعية، وفقهية، مؤكدين أن هذه الرسالة التي قام بها المجمع ولا يزال على مدى ثلاثين عاماً تقريباً تظهر بجلاء الحرص الذي أولاه قادة المملكة منذ تأسيسها وحتى الآن خدمة للقرآن الكريم، والسنة النبوية المطهرة، ونصرة للدين، وإعلاء لكلمة التوحيد.
وأجمع الخطاطون والخطاطات في تصريحات لهم على أن رسالة المجمع الشاملة تعد أعظم الأعمال التي تقوم بها مؤسسة علمية في العالم، فأعمال المجمع طيبة وجليلة تصب كلها في خدمة كتاب الله العزيز فهي مفخرة للأمة الإسلامية جميعها.
فبداية، يقول الخطاط السوري محمود بن محيي الدين البان الذي يعمل حالياً خطاطا بجامعة حلب بسوريا يقول: إن لهذا المجمع الكبير الجليل دورا رياديا ليس له مثيل في أرجاء المعمورة على جميع المستويات من حيث الكتابة والطباعة والنشر لكتاب الله، وترجمات معانيه.
ومن جهته، عبر الخطاط العراقي علي حامد عبد المجيد الراوي أستاذ فن الخط في معهد الفنون التجميلية، وأقسام اللغة العربية في جامعة الموصل عن إعجابه بما يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تجاه خدمة كتاب الله والسنة النبوية المطهرة.
وقال: إن المجمع طبع مصحف المدينة النبوية وفق الرسم العثماني الأول فأعاد الرسم لدقته وحرره من الرسم الإملائي الذي ابتدعه ملا علي القارئ النحوي.. وهذا أمر لا يدركه إلا من تعلم علم القراءات المتواترة فجاء موافقاً رسماً لكل القراءات السبعية، والعشرية، مع اهتمام بقواعد الضبط والوقف التي تحتاج إلى زيادة عناية، منوهاً بطباعة المجمع للمصحف الشريف برواية ورش لأهل المغرب العربي، وأخرى برواية حفص لأهل باكستان والأفغان برسم يألفونه في بلادهم، ومؤملاً أن يطبع نسخة لأهل ليبيا برواية قالون وأخرى برواية دوري البصري لأهل السودان، وبعض دول أفريقيا.
أما الخطاط المغربي بلعيد حميدي أستاذ فن الخط بمؤسسة الحلقة لإحياء التراث والتنمية المحلّيّة بالقاهرة، فاعتبر مجمّع الملك فهد صرحاً عظيماً وحصناً شامخاً، ومركز الدائرة الإسلاميّة الذي يدور في فلكه أكثر من مليار مسلم، وقلباً نابضاً في جسد العالم الإسلاميّ يضخّ في شرايينه ملايين النسخ للمصحف الشريف التي يعود بها الحجّاج والعمّار إلى بلدانهم في مختلف أرجاء الأرض، وهذا أجلّ دور ينفرد به المجمّع الموقّر دون غيره من المؤسسات التي تنشط في الحقل الديني، ممّا جعله يتبوّأ الصدارة في هذا المجال، فجزى الله خيراً الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - على مبادرته الجليلة في إقامة هذا المجمّع المبارك، وبارك في مسيرة خلفه الملك عبد الله بن عبدالعزيز - يحفظه الله -، بتفضّله برعاية هذا الصرح الإسلامي الكبير.





د. العوفي: تجلية تجارب أبرع الخطاطين في كتابة المصحف وبيان مناهجهم للإفادة منها



مشاريع بحثية
وفي ذات الشأن، يقول الخطاط اللبناني محمود بعيون: إن ما يقوم به مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف «إنجاز لا يمكن وصفه، من حيث اهتمامه بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه الكريم ابتداءً من طباعة المصحف الشريف، وصولاً إلى المشاريع البحثية الضخمة في مجال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
ويؤكد الخطاط السعودي ناصر الميمون أن الدور الذي يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تجاه خدمة كتاب الله وسنة نبيه الكريم، هو دور عظيم في زماننا هذا، فهذا المجمع الجليل هو أكبر مجمّع للمصحف الشريف في العالم قاطبة، ولا يوجد في الدنيا بأكملها صرح شامخ لكتاب الله مثل هذا المجمّع، وهذه حقيقة واضحة لا تقبل الشك ولا أنصاف الحلول.




إنتاج فيلم إعلامي ووثائقي يُبرز حركة كتابة المصحف منذ نشأتها إلى العصر الحاضر



وقال: إن هذه النعمة الكبيرة التي أمتنها الله على هذا البلد جاءت بتوفيقه سبحانه أولاً، ثم بجهود المخلصين المسؤولين في هذه المملكة المباركة المعطاء، وعلى رأسهم المليك المفدى وولي العهد الأمين والنائب الثاني، والمسؤولين عن هذا المشروع المبارك على مدى الأيام والسنين، وإن هذا المجمع قد قدم للناس جميعاً من المسلمين في العالم خدمات جليلة عظيمة وخاصة نُسخات القرآن المتعددة القراءات، والمسجلة على أشرطة الصوتيات، وكتب التفسير المختلفة، وتسجيلات السيرة النبوية المطهرة، وأصوات مقرئي القرآن الكريم، وكل هذه الجهود الكبيرة في تطور مستمر، وعناية مستمرة، برعاية المشرفين على هذا المجمع الجليل المبارك.
وفي ذات الصدد، يؤكد الخطاط السوري الدكتور عثمان بن عبده حسين طه إن ما يقوم به المجمع من العناية الفائقة والاهتمام الكبير في كتابة وطباعة المصحف الشريف بإصدارات مختلفة والتي تتميز بحسن الخط, ودقة الضبط , وجودة الإخراج , وبالرسم العثماني كان موضع إعجاب المسلمين وحسن قبولهم في جميع أنحاء العالم.
ويقول أستاذ الطب والخطاط الفلسطيني الدكتور إبراهيم عبدالعزيز مصطفى الجوريشي: إن المجمع يقوم بخدمات جليلة وإنجازات رائعة، فعنايته بالمصحف الشريف وطباعته، واستقطاب كبار علماء القراءات والتجويد والرسم من كل الأقطار، وتوفير كل السبل والوسائل والدراسات والأبحاث وحتى التسجيلات كلها جهود كبيرة واضحة تصب في خدمة القرآن الكريم.




الخطاطون المشاركون يثمنون دور المجمع ويؤكدون أنه «منارة لخدمة كتاب الله»



العناية الفائقة
أما الخطاط الفلسطيني أحمد نافذ الأسمر فأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها مجمع الملك فهد، في طباعة ونشر كتاب الله، وقال: إن الجهود العظيمة التي رافقت هذا العمل بدءا من اختيار الخطاط المناسب مروراً بعمليات التدقيق والطباعة وانتهاء بتوزيع هذا المصحف لتستحق كل الاحترام والتقدير.
ويؤكد الخطاط الأردني جمال عبدالكريم الترك أن ما يقدمه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من خدمات جليلة تستحق من الجميع كل التقدير والاحترام، ويكفي عنايته الفائقة بطباعة القرآن الكريم بأعلى المعايير الفنية والشكلية، وكذلك الاهتمام بالعلماء والمفكرين المتخصصين في القرآن الكريم وعلومه، وكذا السنَّة النبوية المطهرة والمقرئين والدراسات والندوات العلمية المتخصصة والأبحاث والتسجيلات والنشر عبر موقع المجمع على الانترنت وغيرها، فكل هذه الأعمال الطيبة الجليلة والتي تصب في خدمة كتاب الله العزيز لهي مفخرة للأمة الإسلامية جميعها.
أبدى الخطاط السوري وكاتب المصحف الشريف ومدرّس الخط العربي في معاهد دمشق أدهم فادي الجعفري تقديره للدور الذي يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تجاه خدمة كتاب الله، والسنة النبوية المطهرة، وقال: إنه دور عظيم في نشر كتاب الله عز وجل : أولاً من ناحية الضبط والتدقيق، وثانياً من ناحية الترجمات ونشرها في العالم جميعاً، وثالثاً من ناحية العناية الفنية والعناية بالطباعة والتجليد.
العمل المتميز
أما الخطاط الصيني الحاج نور الدين فعبر عن جَزِيل الشّكْرِ لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف لتوجيه الدعوة له للمشاركة في الملتقى منوها بالدور والعمل الإسلامي المتميز الذي ويقوم به المجمع على مدار أكثر من ثلاثين عاماً ولا يزال خدمة لكتاب الله الكريم.
ويقول الخطاط العراقي الدكتور عبدالرضا بهية داود: إن الدور الذي يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تجاه خدمة كتاب الله على غاية من الأهمية، ومن أوضح الأدلة على ذلك الكميات الكبيرة من النسخ التي توزع على الحجيج كل عام بطباعة أنيقة فاخرة وصحيحة لا شائبة فيها، حتى لا يكاد يخلو بيت مسلم في مشارق الأرض ومغاربها من نسخة من إنتاج هذا المجمع المبارك.
وأشاد الخطاط الباكستاني عبدالرشيد بت بخدمة المجمع لكتاب الله، وقال: إن الطريقة والمنهج الذي اتخذه المجمع في طباعة القرآن الكريم هي أحسن الطرق للسير إلى الأمام. وأدعو الله أن يوفق العلماء والباحثين في فهم معاني القرآن وأسراره.
خطاطات المصحف
ولم تقتصر المشاركة في الملتقى على الخطاطين، بل هناك مشاركة نسائية متعددة في الملتقى حيث أشادت عضو الجمعية المصرية العامة للخط العربي بالقاهرة الخطاطة فاطمة حسين محمد بدور: مجمع الملك فهد الفعال في تنمية وتشييد وحفظ التراث الإسلامي مما يجعل التواصل محققا لأجل حفظ لغتنا العربية ولأجل تخطي مشكلات تعترض كتابة المصحف الشريف، مؤكدة على الرسالة الإعلامية التي يجب أن تقوم بها وسائل الإعلام تجاه إبراز الأعمال والرسالة الإسلامية لخطاطي المصحف الشريف.
أما مدرسة اللغة العربية والخطاطة اللبنانية رانية محمود بعيون: إذا أردنا أن نصف مشروعاً ما أو نعطي فيه رأياً، فإننا أوّل ما ننظر فيه هو الأهداف المرجوّة من هذا المشروع؛ فمن قوّة الأهداف تأتي قيمة المشاريع، وبسموّها تسمو، فإذا كان الهدف متعلقاً بالقرآن الكريم، كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فماذا عسانا أن نقول؟، وإذا اختير لتحقيقه مشروع ضخم مثل «مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة»، فكيف يمكن أن تكون الإنجازات؟.
وأضافت تقول: بالتأكيد ستكون الإنجازات متناسبة مع ضخامة المشروع وسموّ الهدف، وخصوصاً حين يضاف إلى ذلك الشعور بالمسؤولية تجاه الإسلام والمسلمين، ومن هنا تأتي أهميّة الدور الذي يقوم به «مجمّع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة»، والذي يُعدّ من أبرز الأدوار المتعلقة بالقرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة؛ فهو بالإضافة إلى الدور الكبير الذي يقوم به تجاه المصحف الشريف من حيث طباعته وتوزيعه على المسلمين في مختلف أنحاء العالم، يبرز دوره في الدراسات القرآنيّة في شتى المجالات؛ سواء في تحقيق التراث المتصل بالقرآن الكريم وعلومه، أو في التفسير أو في الترجمات لمعاني القرآن الكريم، ناهيك عن دوره المتعلق بالسنة النبويّة الشريفة وإعداد الموسوعات الخاصة بها، ولا ننسى الدور الذي يقوم به المجمّع في مجال عقد الندوات العلميّة الدوليّة المتخصّصة، وإعداد الباحثين المتخصّصين لخدمة القرآن الكريم والسنة النبويّة الشريفة.
ووصفت السيدة سامية أكسان من تركيا إحدى خطاطات المصحف الشريف الدور الذي يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تجاه خدمة كتاب الله، والسنة النبوية المطهرة بأنه عمل رائع، والأولى في خدمة القرآن الكريم، وتشجيع الخطاطين في هذه الساحة، ونشكرهم على دعوتنا بهذه المناسبة العظيمة، واصفة في الوقت ذاته تنظيم المجمع لندوات علمية متخصصة على مدار السنوات الماضية يشارك فيها علماء ومفكرون متخصصون في القرآن الكريم وعلومه، وكذا السنة النبوية المطهرة، بأنه عمل مهم وعظيم، وقالت: ونحن بدورنا نستفيد من العلماء الأجلاء إن شاء الله بعد حضورنا في الندوات والملتقيات في هذه الساحة.
وقالت الخطاطة المصرية نبيهة الألفي الرفاعي: إن ما يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف تجاه خدمة كتاب الله والسنة النبوية المطهرة، عمل عظيم يفوق كل الأعمال الدنيوية ولكنه في الوقت نفسه ليس بجديد أو غريب على دولة قدّر الله لها أن تضطلع بخدمة الإسلام والقرآن والسنة.

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:40 am

ترقية مطار ينبع المحلي إلى إقليمي









المدينة المنورة: علي العمري 2011-03-28 3:38 AM


رقت الهيئة العامة للطيران المدني تصنيف مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز بمحافظة ينبع من مطار محلي إلى مطار إقليمي، فيما شرعت الهيئة في تشغيل رحلات دولية وإقليمية بالمطار للمساهمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي في المنطقة وتسهيل التبادل التجاري.
جاء ذلك في خطاب وجهته الهيئة إلى أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد.
من جهته، وجه أمير المدينة محافظ ينبع بمتابعة إيصال الخدمات المطلوبة وتوفير السبل التي تساعد على تشغيل مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز وفق التصنيف الجديد، والرفع له عن أية ملاحظات قد تعيق التنفيذ.
يذكر أن تكلفة مشروع مطار الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز بلغت 210 ملايين ريال تقريبا, حيث يضم عددا من المباني والمرافق العامة. ويعتبر أحدث المطارات النموذجية بالمملكة، ويمثل الجيل الجديد من المطارات الداخلية.

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:40 am

Haramain Train:
Final phase contract to be awarded in ''2 weeks''


March 28, 2011

JEDDAH: The winner of the contract for the final phase of works on the Haramain Train project will be announced in two weeks’ time, an official source said.

“The final phase entails the provision of rail tracks, carriages, signal points and electrical fittings,” he said, adding that the first phase of works on the project are being carried out by a Saudi company.

The source also revealed that the bridge connecting pilgrim terminals with the Haramain Highway will be completed within 60 days, and described the bridge as a vital part of the project for the improvement of bridges in the Haramain Train project.

He said the 100-meter long and 23-meter wide construction will host six junctions, with a central separating island 16 meters wide and a two-meter supporting wall. All the junctions will be open to traffic in 60 days’ time, he said.

“Work is ongoing to reconstruct the air base bridge, while the bridge project on the Makkah to Jeddah Highway will be opened in Ramadan,” he said. “At the moment work is being done to demarcate land for appropriation for the Haramain Train project in the districts of Al-Fallah, Al-Riyadh and Al-Harazat. The land will be of approximately four square kilometers.”

Five other junctions on the Haramain Highway are also undergoing improvement works to fit in with the path of the Haramain Train, he said.
The Haramain Train project is a 444 km high-speed inter-city rail transport system linking the holy cities of Makkah and Madina via King Abdullah Economic City in Rabigh and King Abdulaziz International Airport in Jeddah.

The railway line is planned to provide a safe and comfortable transport in 320 kph electric trains. The railway is expected to carry three million passengers a year, including many Haj and Umrah pilgrims, helping to relieve traffic congestion on the roads.

Trains traveling the 78 km between Jeddah and Makkah will take less than half an hour, while the 410 km between Jeddah and Madina will take about two hours.

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:40 am

MECCA Abraj Al Bait 605M


قرب نهاية مشروع برج البيت وهو حاليا يعملو في نهاية البرج وصول الهلال




::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:41 am

مشروع تتطوير مطار ملك عبد العزيز الدولي

هيئة العامة للطيران المدني

https://www.youtube.com/watch?v=k1ykZsH59ec&feature=player_embedded

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:43 am

لإنشاء شبكة بطول 180 كيلو مترا تمر عبر 88 محطة
مكة: خالد الفيصل يرعى توقيع العقد مع استشاري الطرح لمشروع المترو .. اليوم




خميس السعدي من مكة المكرمة
يرعى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، ظهر اليوم في مقر الإمارة في جدة، توقيع العقد بين شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني مع استشاري الطرح لمشروع مترو مكة ''شركة آرنست و يونج''، وذلك لنقل نتائج دراسة الجدوى الفنية إلى مرحلة التنفيذ.

وكانت الدراسة الفنية خلصت إلى جدوى إنشاء شبكة قطارات ''مترو'' تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، وهي مكونة من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 180 كيلو مترا و88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

وعن تصميم محطات مترو مكة قالت الدراسة: ''حجم حركة الركاب في المحطات التي ستخدم المسجد الحرام أعلى بكثير منه للمحطات الأخرى، لذا فيلزم تصميمها بطريقة خاصة. فعلى مستوى رصيف المحطة سيتم استخدام نظام أبواب مزدوجة مع حواجز زجاجية لتنظيم تدفق الركاب، إذ يتم انتظار عدد كاف من الركاب لملء عربات القطار بين الحاجزين الزجاجيين المجاورين للرصيف، في حين ينتظر بقية الركاب خلف الحاجز الثاني في مناطق انتظار مصممة بعناية لاستيعاب الحشود البشرية، وسيتم السماح لدفعة تالية من الركاب للدخول إلى المنطقة الواقعة بين الأبواب المزدوجة بمجرد أن تصعد المجموعة الأولى من الركاب على متن القطار''، مبينة أن مثل هذا النظام ضروري لتنظيم التدفق في المحطات التي ستستخدمها جموع غفيرة من الناس وذلك للحفاظ على سلامتهم.

وإدراكا من شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني ــ شركة مملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة ــ إلى أن تسهيل نقل الحجاج والمعتمرين داخل مدينة مكة المكرمة مسألة ملحة وبقوة، فقد انتهت الشركة أخيراً من الدراسة الفنية لإنشاء شبكة للنقل العام بالقطارات ''مترو'' في مكة المكرمة لخدمة الحجاج والمعتمرين، وأيضاً لخدمة قاطني المدينة، وقالت الشركة في بيانها الصحافي الصادر أمس ''تحتفظ ''الاقتصادية'' بنسخة منه'': ''هذه الدراسة ستكون حجر الزاوية في توفير شبكة كافية للنقل العام لمكة المكرمة على مدار العام''.

وتابعت: ''وفقا للتعداد الأخير للسكان، بلغ عدد سكان مكة المكرمة نحو 1.8 مليون نسمة، كما تجذب العاصمة المقدسة نحو مليونين حاج وأكثر من خمسة ملايين معتمر من الخارج سنويا، ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان مكة المكرمة خلال عشرين عاما ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون نسمة في العام 1451هـ، ونتيجة للنمو المتزايد في عدد المسلمين في العالم، فمن المتوقع أيضا أن يصل مجموع الحجاج والمعتمرين إلى 16 مليون بحلول العام نفسه''.

وزادت: ''يفد إلى مكة المكرمة عديد من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، مثل جدة والطائف وخارجها، لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام على مدار العام، وخاصة أيام الجمع، في حين أن المدينة تلبي احتياجات زوارها على مدار السنة، فإن فترات الذروة تتركز في شهر رمضان (خاصة العشر الأواخر منه) وفي موسم الحج.

وأضاف شركة البلد الأمين: ''من أجل تلبية هذا الطلب المتزايد بسرعة، يجري حاليا تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرام ــ جهة الشامية ــ لتصل سعته الإجمالية إلى 1.6 مليون مصلٍ، والذين لا يمكن إسكانهم جميعهم في المنطقة المركزية ضمن مسافة مشي مقبولة، وهذا يشير إلى الحاجة إلى تطوير مجمعات سكنية خارج المنطقة المركزية مع توفير سهولة الوصول منها إلى المسجد الحرام من خلال نظام نقل عالي السعة يعتمد على القطارات، حيث تشير التقديرات إلى ضرورة أن يتمكن نظام النقل في المنطقة المركزية من تلبية أعلى تدفق في ساعة الذروة، المتمثل في خروج نحو 1.1 مليون مصلٍ من المسجد الحرام بعد انقضاء صلاة التراويح خلال شهر رمضان''.

وحيث إن الازدحام الشديد الذي تعانيه المنطقة المركزية يحتاج إلى معالجة شاملة لتوفير بيئة مناسبة للمشي من المسجد الحرام وإليه مع المحافظة على روحانية المكان، جعل الأمر يؤكد الحاجة إلى توفير نظام نقل عام عالي الجودة لخدمة المنشآت القائمة والمشاريع التطويرية الجديدة في المنطقة المركزية، وعلى وجه الخصوص لتسهيل وصول سكان مكة والحجاج والمعتمرين الذين يسكنون خارج المنطقة المركزية إلى المسجد الحرام، وحيث يجري حاليا تنفيذ مشروعين مهمين للسكك الحديدية على أطراف مكة المكرمة، أحدهما قطار الحرمين السريع والذي تقع محطته في الجهة الغربية من مكة، والآخر هو قطار المشاعر المقدسة، والذي ينتهي عند محطة الجمرات شرقا، فإن ربط هذين القطارين مرورا بالمسجد الحرام أصبح أمرا ملحا.

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:44 am

أمير منطقة مكة المكرمة يستعرض الشبكة النهائية لمترو مكة



أسامة الزيتوني / صحيفة مكة الإلكترونية

24 ربيع الآخر 1432هـ

يرأس صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة يوم غد اجتماعا للإطلاع على الخطة النهائية لمخرجات دراسة شبكة قطارات العاصمة المقدسة ( مترو مكة ).

وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة رئيس مجلس إدارة شركة البلد الأمين الدكتور أسامة بن فضل البار أن المشروع النهائي يشمل إقامة أربعة خطوط لشبكة القطارات تربط أنحاء العاصمة المقدسة وتمثل الوصلة بين مشروع قطارات المشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين مروراً بالمنطقة المركزية شمال المسجد الحرام ( المرحلة الأولى من المشروع ).

وبين الدكتور البار أن سمو الأمير خالد الفيصل سيرعى حفل توقيع اتفاقية استشاري الطرح للمشروع مع المستشار المالي شركة ( أرنست ويونج ) والمستشار القانوني شركة ( اشهرست البريطانية ) وتمثل هذه العملية المرحلة الأخيرة قبل بدء تنفيذ المشروع والذي من المتوقع أن يبدأ العمل به بعد عام بمشيئة الله
ولفت أمين العاصمة المقدسة إلى أن الشبكة المقترحة لمترو مكة تتمثل في إنشاء شبكة قطارات (مترو) تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، مكونة من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 180 كيلومتر في 88 محطة، مبينا أنها تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة ويمكن تصنيف شبكة مترو مكة المكرمة على أنها شبكة متوسطة وذات تصميم فريد لمحطات مترو مكة .
وأشار إلى أن حجم حركة الركاب في المحطات التي ستخدم المسجد الحرام أعلى بكثير من المحطات الأخرى، مفيدا أن المحطات التي ستخدم الحرم صممت بطريقة خاصة, منوها بدعم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز للمشاريع التطويرية .

ووفقا للتعداد الأخير للسكان، بلغ عدد سكان مكة المكرمة حوالي 1,8 مليون نسمة، كما تجذب العاصمة المقدسة حوالي مليونين حاج وأكثر من 5 ملايين معتمر (من الخارج) سنوياً. ومن المتوقع أن ينمو عدد سكان مكة المكرمة خلال عشرين عاماً ليصل إلى أكثر من 2,5 مليون نسمة في العام 1451هـ. ونتيجة للنمو المتزايد في عدد المسلمين في العالم، فمن المتوقع أيضاً أن يصل مجموع الحجاج والمعتمرين إلى 16 مليون بحلول العام نفسه. كما يفد إلى مكة المكرمة العديد من المواطنين والمقيمين من داخل المملكة، مثل جدة والطائف وخارجها، لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام على مدار العام، وخاصة أيام الجمع. وفي حين أن المدينة تلبي احتياجات زوارها على مدار السنة، فإن فترات الذروة تتركز في شهر رمضان (خاصة العشر الأواخر منه) وفي موسم الحج.

من أجل تلبية هذا الطلب المتزايد بسرعة، يجري حالياً تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام (جهة الشامية) لتصل سعته الإجمالية إلى 1,6 مليون مصلي، والذين لا يمكن إسكانهم جميعهم في المنطقة المركزية ضمن مسافة مشي مقبولة. وهذا يشير إلى الحاجة إلى تطوير مجمعات سكنية خارج المنطقة المركزية مع توفير سهولة الوصول منها إلى المسجد الحرام من خلال نظام نقل عالي السعة (بالقطارات). وتشير التقديرات إلى ضرورة أن يتمكن نظام النقل في المنطقة المركزية من تلبية أعلى تدفق في ساعة الذروة، المتمثل في خروج حوالي 1,1 مليون مصلي من المسجد الحرام بعد انقضاء صلاة التراويح خلال شهر رمضان.

هذا الازدحام الشديد الذي تعاني منه المنطقة المركزية يحتاج إلى معالجة شاملة لتوفير بيئة مناسبة للمشي من وإلى المسجد الحرام مع المحافظة على روحانية المكان. وهذا يؤكد على الحاجة إلى توفير نظام نقل عام عالي الجودة لخدمة المنشآت القائمة والمشاريع التطويرية الجديدة في المنطقة المركزية، وعلى وجه الخصوص لتسهيل وصول سكان مكة والحجاج والمعتمرين الذين يسكنون خارج المنطقة المركزية إلى المسجد الحرام.

وحيث يجري حالياً تنفيذ مشروعين هامين للسكك الحديدية على أطراف مكة المكرمة، أحدهما قطار الحرمين السريع (القادم من المدينة وجدة) والذي تقع محطته في الجهة الغربية من مكة، والآخر هو قطار المشاعر المقدسة، والذي ينتهي عند محطة الجمرات شرقاً، فإن ربط هذين القطارين مروراً بالمسجد الحرام أصبح أمراً ملحاً.

وإدراكاً من شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني (شركة مملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة) إلى أن تسهيل نقل الحجاج والمعتمرين داخل مدينة مكة المكرمة هي مسألة ملحة وبقوة، فقد انتهت الشركة مؤخراً من الدراسة الفنية لإنشاء شبكة للنقل العام بالقطارات (مترو) في مكة المكرمة لخدمة الحجاج والمعتمرين، وأيضاً لخدمة قاطني المدينة. هذه الدراسة ستكون – بإذن الله- حجر الزاوية في توفير شبكة كافية للنقل العام لمكة المكرمة على مدار العام.

وخلصت الدراسة الفنية إلى جدوى إنشاء شبكة قطارات (مترو) تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، وهي مكونة من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 180 كيلومتر و 88 محطة، وهي بذلك تغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة. والشكل المرفق يوضح مسارات خطوط المترو الأربع، وملخصها كما يلي:

ومقارنة مع بعض المدن العالمية، يمكن تصنيف شبكة مترو مكة المكرمة على أنها شبكة متوسطة، كما يوضح ذلك جدول المقارنة التالي:




تصميم فريد لمحطات مترو مكة


حجم حركة الركاب في المحطات التي ستخدم المسجد الحرام أعلى بكثير منه للمحطات الأخرى، لذا فيلزم تصميمها بطريقة خاصة. فعلى مستوى رصيف المحطة سيتم استخدام نظام أبواب مزدوجة مع حواجز زجاجية لتنظيم تدفق الركاب. إذ يتم انتظار عدد من الركاب كافي لملئ عربات القطار بين الحاجزين الزجاجيين المجاورين للرصيف، في حين ينتظر بقية الركاب خلف الحاجز الثاني في مناطق انتظار مصممة بعناية لاستيعاب الحشود البشرية. وسيتم السماح لدفعة تالية من الركاب للدخول إلى المنطقة الواقعة بين الأبواب المزدوجة بمجرد أن تصعد المجموعة الأولى من الركاب على متن القطار. مثل هذا النظام ضروري لتنظيم التدفق في المحطات التي سيستخدمها جموع غفيرة من الناس وذلك للحفاظ على سلامتهم.


http://www.makkahnews.net/news-action-show-id-7461.htm

Google translation:

Governor of Makkah Region to review the final network Metro Mecca

Osama olive / electronic newspaper Mecca
24 Rabi II 1432 AH

Headed by His Royal Highness Prince Khalid Al Faisal bin Abdulaziz, Governor of Makkah Region meeting tomorrow to see the final plan for the rail network output study of the Holy City (Metro Mecca).

The Mayor of the capital of the Holy Chairman of the Board of Directors of the country's Secretary Dr. Osama Bin Fadl bar that the final project includes the establishment of four lines of the rail network linking parts of the Holy City and represent the link between the project trains the holy sites and the train station of the Two Holy through the central area north of the Grand Mosque (the first phase of the project ).

And Dr. bar that His Royal Highness Prince Khalid Al-Faisal will sponsor the ceremony of signing the Convention on the advisory proposal for a project with a financial adviser firm (Ernst & Young) and the Legal Counsel Corporation (Achehrst British) The process was the final stage before the start of implementation of the project, which is expected to start operating after year, God willing,
And the Secretary of the Holy City that the proposed network of Metro Mecca is to create a train network (subway) covering the entire city of Mecca, made up of four metro lines, the total length after completion to 180 miles in 88 stations, indicating that it covers areas of current and future development by structural plan for Mecca and can be classified as a metro Mecca as a network medium and with a unique design for subway stations Mecca.

He pointed out that the volume of passenger traffic at the stations that will serve the Grand Mosque is much higher than other stations, claiming that the stations that serve the campus was designed in a special way, noting the support of His Royal Highness Prince Khalid Al Faisal bin Abdul Aziz for development projects.

According to the latest census of the population, the population of Mecca, about 1,8 million inhabitants and attract capital, the holy nearly two million pilgrims and more than 5 million pilgrims (from abroad) a year. It is expected to grow the population of Mecca during the twenty years to reach more than 2,5 million people in the year 1451 AH. As a result of the increasing growth in the number of Muslims in the world, it is also expected that a total of pilgrims to 16 million by the same year. Also come to Mecca, many of the citizens and residents from within the Kingdom, such as Jeddah, Taif and outside, to perform Umrah and pray in the Holy Mosque during the year, especially on Fridays. While the city to meet the needs of visitors throughout the year, the peak periods are concentrated in the month of Ramadan (especially the last ten days of it) In the pilgrimage season.

In order to meet this rapidly growing demand, a project is underway Custodian of the Two Holy Mosques King Abdullah bin Abdulaziz to expand the Grand Mosque (a Levantine) to the total capacity of up to 1,6 one million worshipers, and those who can not accommodate them all in the central area within walking distance is acceptable. This refers to the need to develop housing complexes outside the central area while providing easy access to the Sacred Mosque through high-capacity transport system (rail). It is estimated to need to be able transport system in the central area to meet the highest flow in rush hour, out of about one million 1.1 chapel of the Grand Mosque after Taraweeh prayers during Ramadan.

This overcrowding suffered by the central region needs to be addressed comprehensively to provide a suitable environment for walking to and from the Sacred Mosque while maintaining the spirituality of the place. This underlines the need to provide a transport system in high-quality service to existing facilities and new development projects in the central region, and in particular to facilitate access by the inhabitants of Mecca, pilgrims and Umrah performers who live outside the central region to the Sacred Mosque.

And where is now being implemented two important projects of the railway on the outskirts of Mecca, one train of the Two Holy Expressway (coming from the city of Oujda), which is located his station on the western side of Mecca, and the other is to train the holy sites, which ends at the station stones east, linking the two trains passing by Al Aqsa Mosque has become a matter of urgency.

Aware of the company the country's Secretary for Development and Urban Development (wholly owned subsidiary of the secretariat of the Holy City) to facilitate the transfer of pilgrims in the holy city of Mecca is a matter of urgency and strong, it ended in the company's recent technical study for the establishment of a network of public transport by train (Metro) in Mecca for the service pilgrims, and also to serve the residents of the city. This study will be - God willing - the cornerstone in the provision of adequate network of public transport to Mecca throughout the year.

The study concluded with technical feasibility of establishing a railway network (metro) covering the entire city of Mecca, is composed of four subway lines, the total length after completion to 180 km and 88 stations, thereby covering the areas of current and future development according to the structural plan for Mecca. The figure shows the paths annex the four metro lines, and summarized as follows:
...

Compared with some cities in the world, can be classified as a metro Mecca as a network medium, as illustrated by the following comparison table:
...

Unique design of the underground stations in Mecca



Volume of passenger traffic at the stations that will serve the Grand Mosque is much higher than for other stations, so the design needed a special way. At the level of the station platform will use the system, double doors with glass barriers to regulate the flow of passengers. They are waiting for a number of passengers sufficient to fill the train cars between two checkpoints Zjagiyn adjacent to the dock, while waiting for the rest of the passengers behind the second barrier in the waiting areas are carefully designed to accommodate the crowds of humanity. Will be allowed for the next batch of passengers to enter the area between the double doors to climb once the first group of passengers on board the train. Such a system is necessary to regulate the flow at the stations to be used by large crowds of people in order to maintain their safety

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:44 am

الصور جديدة لبرج البيت بمكة مكرمة
MECCA Abraj Al Bait 605M







الصور المصغرة للصور المرفقة

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:44 am







اخر مستجدات العمل بالمشروع مركز ملك عبدالله المالي بالرياض
RIYADH King Abdullah Financial District
















::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
CM Punk
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1572
نقاط : 1332664
السٌّمعَة : 19
تاريخ الميلاد : 19/05/1996
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u1

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الإثنين يونيو 06, 2011 6:45 am

انتهى الموضوع نبغى الردود

::::::: التـــــــــــــــــــــــوووقـــــــــــــــــيـــــــــع :::::::::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cmpunk.forumarabia.com
x Dr.Punk x
المشرفين
المشرفين
avatar

ذكر عدد المساهمات : 503
نقاط : 5549
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 28/03/2011
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/u4

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الأربعاء يونيو 15, 2011 11:23 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Randy Orton
اسطورة
اسطورة
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1037
نقاط : 9520
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 03/04/1996
تاريخ التسجيل : 15/04/2011
العمر : 22
الموقع : http://cmpunk.forumarabia.com/

مُساهمةموضوع: رد: أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة    الأحد يوليو 31, 2011 8:49 pm

مشكور وماقصرت تعبت حالك بس كسبت نقاط ومساهمات ليش ماجعتها في موضوعين2 ؟.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أخبار لاكبر المشاريع السعودية الضخمة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 9 من اصل 9انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة المصارعة الترفيهية :: القسم الأدبي :: القسم العام-
انتقل الى: